قام سعادة عبد الله المرزوقي مدير عام مركز النقل المتكامل بإمارة أبوظبي يرافقه محمد الزعابي الرئيس التنفيذي لشركة “ميرال”، بجولة ميدانية في جزيرة ياس على متن حافلة عند الطلب “أبوظبي لينك” لتجربة هذه الخدمة والوقوف على مستوى جودتها. وكان مركز النقل المتكامل التابع لدائرة البلديات والنقل وبالتعاون مع “ميرال” قد أطلق في 13 مايو 2021 خدمة “حافلة عند الطلب” في جزيرة ياس بهدف إثراء تجربة مستخدمي وسائل النقل الجماعي، والارتقاء بجودة خدمات النقل المتوفرة لقاطني الجزيرة وزوارها.
ما هي خدمة “حافلة عند الطلب”
تعتمد فكرة خدمة “حافلة عند الطلب” على توفير حافلة عند طلبها من أفراد المجتمع للانتقال داخل منطقة معينة ونقلهم من مواقعهم إلى أقرب محطة أو وسيلة نقل عام أو أي وجهة أخرى يقصدونها داخل المنطقة التي تعمل فيها الحافلة. وتمثل إحدى وسائل النقل القائمة على مبدأ الميل الأول والأخير عن طريق تشغيل حافلات صغيرة للعمل عند الطلب باستخدام تطبيق ذكي في مناطق محددة بالإمارة. وتشجع زوار وقاطني تلك المناطق على استخدام وسائل النقل الجماعي في تنقلاتهم الداخلية، حيث تقلل مسافة المشي ووقت انتظارهم.
كيفية الحصول على الخدمة
يمكن الحصول على الخدمة بطريقة سهلة وسريعة عبر تطبيق “Abu Dhabi Link”، حيث بإمكان المتعاملين تحميل التطبيق المتوفر في “أبل ستور” و”جوجل بلاي” على الهواتف والأجهزة الذكية، ومن ثم اتباع الخطوات التالية: تحديد المكان الخاص بالراكب والوجهة المستهدفة واختيار الوقت المناسب لبدء الرحلة، قبل الضغط على خيار الحجز، ومن ثم اتباع المسار المحدد في التطبيق للوصول إلى موقع الحافلة التي ستكون في أقرب نقطة ممكنة منه. كما سيظهر نوع الحافلة ورقم اللوحة في التطبيق الذي يوفر أيضاً لطالب الخدمة إمكانية تتبع مسار الحافلة وأوقات تحركها بشكل مباشر بدءاً من وقت طلبها إلى أن تصل للوجهة المستهدفة.
تنقُل ذكي وسهل
تُتيح هذه الخدمة لجميع الزوار والمقيمين في جزيرة ياس فرصة التنقل بطريقة ذكية وسهلة بين مختلف مرافق الاستجمام والترفيه والتسوق داخل الجزيرة، والتي تشمل الفنادق والعديد من المدن الترفيهية مثل عالم فيراري أبوظبي وياس ووتروورلد وغيرها من الوجهات التي تتضمن حلبة مرسى ياس وياس مول، بالإضافة إلى المجمعات السكنية المختلفة داخل جزيرة ياس، وكذلك مناطق الزينة والمنيرة والبندر المجاورة على شاطئ الراحة.
إلى ذلك، أكد سعادة عبدالله المرزوقي، مدير عام مركز النقل المتكامل في ختام الجولة، على كفاءة خدمة “حافلة عند الطلب” وسهولة وسرعة الحصول عليها، مشيراً إلى قلة المدة المستغرقة للاستجابة بعد تحديد نقطة وجوده عبر التطبيق الذكي وقدرته على تتبع حركة الحافلة حتى وصولها للموقع، والفترة الزمنية التي استغرقتها الرحلة للوصول إلى الوجهة المستهدفة.
ودعا مدير عام مركز النقل المتكامل الجمهور من سكان جزيرة ياس إلى تحميل تطبيق “Abu Dhabi Link”، وتجربة خدمة “حافلة عند الطلب” وتقييمها بأنفسهم والإفادة بتجربتهم وتقديم أي مقترحات أو أفكار تعزز من جودة الخدمة، وذلك انطلاقاً من حرص المركز على أن يكون الجمهور جزءاً من عملية التطوير وبما يمكن من تقديم خدمات تتناسب مع احتياجاتهم وتواكب توقعاتهم وتلبي تطلعاتهم.
وأوضح أن التوسع بهذه الخدمة إلى جزيرة ياس يأتي بالتعاون مع “ميرال” في إطار بناء شراكات استراتيجية لخدمة المجتمع وإسعاده، من خلال توفير خدمات نقل مبتكرة وذكية، تسهل حركة تنقلات سكان جزيرة ياس وزوارها وتختصر عليهم المسافات والوقت، وتدعم الجهود المشتركة للارتقاء بجودة الحياة في إمارة أبوظبي.
وأضاف أن خدمة “حافلة عند الطلب” تعزز التكامل في شبكة النقل بالحافلات العامة وتدعم جهود مركز النقل المتكامل لتوسيع خدماته وتنويع خيارات التنقل وتقريب خدمات الحافلات العامة من منازل أفراد المجتمع وأماكنهم، وتمكينهم من التنقل إلى وجهاتهم بسرعة وراحة وأمان.
وتوقع المرزوقي أن تشهد الخدمة الجديدة في جزيرة ياس استجابة واسعة من قبل السكان والزائرين، لا سيما أثناء تنظيم فعاليات وأحداث سياحية وترفيهية ورياضية في الجزيرة، حيث تُعد الخدمة وسيلة ربط مريحة ومبتكرة وذكية ومرنة لمختلف المناطق والمواقع في الجزيرة تتناسب مع احتياجات القاطنين والزوار وتمكنهم من تحديد مسار تنقلاتهم من نقطة الانطلاق حتى نقطة الوصول.
كما أكد مدير عام مركز النقل المتكامل اهتمام المركز بمواصلة تطوير خدمات النقل الجماعي بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين وأصحاب العلاقة وتوسيع المجال التشغيلي لخدمة “حافلة عند الطلب” إلى مناطق إضافية في إمارة أبوظبي بهدف تنويع خيارات التنقل لأفراد المجتمع وتسهيل تحركاتهم اليومية ضمن الأحياء السكنية والمناطق السياحية والتجارية والترفيهية في الإمارة.
وبدوره، قال محمد الزعابي الرئيس التنفيذي لشركة “ميرال”: “تشرفت اليوم بمرافقة سعادة عبد الله المرزوقي مدير عام مركز النقل المتكامل بإمارة أبوظبي على متن واحدة من حافلات خدمة “حافلة عند الطلب” تلك الخدمة التي تم إطلاقها مؤخراً لسكان وزوار جزيرة ياس كوسيلة تنقل ذكية بين مختلف وجهات الجزيرة. وتأتي هذه الخدمة الذكية كإضافة نوعية نستكمل بها مقومات جزيرة ياس ونرتقي بمستويات الراحة والرضا لكل من الزوار والسكان، وذلك في إطار سعينا إلى ترسيخ مكانة جزيرة ياس كواحدة من أبرز الوجهات العالمية للترفيه والاستجمام والأعمال، ونحن على يقين من أن هذه الخدمة الذكية وسهلة الاستخدام ستسهم في تحقيق رؤيتنا بما ستقدم للزوار والسكان من وسيلة ذكية للتنقل بين مختلف مرافق جزيرة ياس بكل سهولة ويسر.”
تجدر الإشارة إلى أن خدمة حافلة عند الطلب في جزيرة ياس متاحة يومياً من الساعة 06:00 صباحاً إلى الساعة 11:00 مساءً، وهي مجانية في المرحلة الأولى. وكان مركز النقل المتكامل قد توسع بهذه الخدمة إلى مناطق جزيرة ياس بعد أن حققت نجاحاً كبيراً واستجابة واسعة من مستخدمي وسائل النقل الجماعي منذ إطلاقها للمرة الأولى في مدينة الشهامة بتاريخ 25 أكتوبر 2020. وفي هذا السياق أعلن مركز النقل المتكامل أن إجمالي عدد رحلات الركاب الذين استفادوا من الخدمة منذ إطلاقها وحتى اليوم بلغ 100,000 رحلة راكب، في حين بلغ عدد الأفراد الذين قاموا بتحميل تطبيق “Abu Dhabi Link”، أكثر من20,000 شخص.
الجدير بالذكر أن خدمة “حافلة عند الطلب” في جزيرة ياس تُعد ثمرة تعاون وثيق بين مركز النقل المتكامل وشركة ميرال، بعد دراسة أجراها الطرفان حول تطوير قطاع النقل في جزيرة ياس، ضمن اتفاقية تم توقيعها سابقاً بين الجانبين لتطوير البنية التحتية الخاصة بالنقل العام في الجزيرة وتحديد أفضل السبل التي ترتقي بجودة خدمات النقل المتوفرة للقاطنين والزائرين، وذلك انطلاقاً من حرص الجانبين على بناء شراكات فاعلة تصب في خدمة وسعادة المجتمع وتجعل وسائل النقل العام في متناول الجميع وتدعم جهود مركز النقل المتكامل لإرساء منظومة نقل متكاملة ومستدامة، ورؤية ميرال في تعزيز مكانة جزيرة ياس كوجهة عالمية للترفيه والاستجمام والأعمال.
على صعيد آخر، أكد مركز النقل المتكامل أن حافلات “خدمة عند الطلب” تخضع كما غيرها من وسائل النقل العام، إلى عملية تعقيم دورية وبشكل مكثف في الفترة المسائية بعد الانتهاء من تقديم الخدمات اليومية، وذلك ضمن التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية المتخذة لضمان صحة وسلامة الركاب.